مراجعة لمَا قرأت فِي #شوال 💛

ويا أهلًا، ونهايَة شهر شوال، ومراجعة للكتب المقروءة هذَا الشهر 8 أفضَل من كُتب رمضَان بكثِير ،فخلُّونا نبدَأ :
كتب رجب
#1 لائحَة رغباتِي | starstarstar
رواية تطلع بوجهِي في كل مكان تقريبًا، اقريني اقريني اقريني، والله لا أقراك 12، قريت الرواية بأول يوم عِيد وخلصتها بنفس اليوم 8 رواية فرنسية رايقَة جدًّا، 175 صفحَة جمِيلة،  تبدأ الرواية بإيقاع هادِي، بصوت جوسلين (البطلَة) ووصفها لحياتها وتفاصيلها، بيتها، أطفالها، زوجها، أصدقاءها، متجر الخياطَة، المدونة، ………..إلخ، تربح البانصيب في يوم من الأيام لتبدأ بكتابة لائحَة رغباتها، وتتساءل إن كان المال هو كل ما تحتاجُه؟ الرواية بسيطَة حلوَة، أفكارها بسيطة، شخصياتها قليلَة، من النوع اللي يُقرأ بجلسَة وحدَة، مو من الروايات اللي راح أزعج الناس عشان تقرآها، لكنها رائِعة لإعادة صياغة علاقتنَا مع المَال، الترجمَة في بعض الأحيان حسيتها ركيكة شوَي لدرجة فكرت أقرأ النسخة الإنجليزية لكن الكسل منعنِي، وملاحظة كمَان أعجبت بغلَاف الكتاب، مو أفضل من النسخة الإنجليزية لكن ممتَاز 8 ( جرير | 30 ريال )
في الكتب فقط ، يمكن للمرء أن يغيّر حياته ، يمكنه أن يمحو كل شيء بكلمة، أن يخفي وزن الأشياء، أن يمسح الدناءات وبعد جملة، أن يلقي نفسه فجأة في أقصى العالم
It’s only in books that you can change your life. Wipe out everything in a stroke. Do away with the weight of things. Delete the nasty parts, and then at the end of a sentence suddenly find yourself on the far side of the world
#2 الغريبَة | starstarstar
إيييييييه وش أقول عن هالرواية؟ طبعًا تذكَّرُون رواية السجينَة اللي كتبت لها مراجعَة من قبِل هنا ، وقلت لكم قد أيش أغرمت بمليكَة أوفقِير 8 بعد ما نجَح كتاب السجينّة قرروا يكملون مابعد مرحلة السجِن، مابعد امتلاك مليكة للحرِّية (!)، الكتَاب كان ممتَاز والأحداث كانت محزِنة جدًّا، محاولة التأقلم مع العالم وتخطِّي تخلُّف 20 عام عن الناس والأشيَاء، صحيح فِيه تكرار كبير للسجينَة، لكن أعجبني الكتاب قد ما أحزنِّي، للي قروا السجينَة وحبوها اقروه، للي عندهم فضول يعرفون كيف يتقبل السجين الحيَاة مرة أخرى بعد الموت 20 سنة اقرؤها 8  ( جرير )
سأحب المغرب إلى الأبد، وسأدافع عنها، أنا التي سرقت المغرب عشرين عاماً من عمرها، في مواجهة أولئك الذين يقدحونها. وطني ليس الملك المتربع على عرشه. وطني ليس تلك الآله القمعية التي يعبث بها رأس متوج كما يعبث بسلاح. وطني، هو هذا الشعب التي يمد يده إليك دون أن ينتظر منك أي مقابل.”
#3 إييييييييه موسوعة جبران خليل جبران العربية starstarstarstarstarstarstarstarstar
طبعا طبعا طبعا كمية المشاعر بعد هذا الكتَاب احتاجت تدوينة لحالها ( جبران خليل جبران، غمامة فِي حياة سابقَة  ) 88 ( جرير | 28 ريال )
إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها الى نفس أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالإحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرض بعيدة عن وطنهما فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح وبهرجتها. فرابطة الحزن أقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور. والحب الذي تغسله العيون بدموعها يظلّ طاهراً وجميلاً وخالداً” *الأجنحة المتكسرة
#4 المختصر في الأديان والفرقstarstarstar
مختصر رهيب، من أول وأنا أبي كذا كتاب يعطيني جولة سريعَة مختصرة بهالموضوع، وأنا بعدين أبحث عن اللي أبي تفصيلَه، قريته فِي يوم واحد، تكلم عن فرق المسلمِين وعن النصًارى واليهُود، حلو الكتاب كبداية للإنطلَاق بالبحث 8
#5 حفلَة التفاهة | star half نض نجمَة 12 ( جرير | 28  ريال )
الكتاب من عنوانه قالوها كثييير !! لكن لما تقرأ الكتاب من وراء تلقى هالعبارة الرهِيبة “أدركنا منذ زمن طويل أنه لم يعد بالإمكان قلب هذا العالم، ولا تغييره إلى الأفضل، ولا إيقاف جريانه البائس إلى الأمام، لم يكن ثمة سوى مقاومة وحيدة ممكنة: ألا نأخذه على محمل الجد”، وبما إني من قبل قريت اقتباس لميلان كونديرَا عن هالموضوع ظنيته هذا الكتَاب لكن اكتشفت إني غلطانَة، الكتاب تافه والنص نجمَة عشان هالاقتباس بس، الشيء الوحِيد اللي طلعت فِيه من هالكتَاب:
أن تشعر بالذنب أو تُشعر به. أعتقد أن كل شيء يكمن هنا، فالحياة هي صراع الجمِيع ضد الجمِيع
We’ve known for a long time that it was no longer possible to overturn this world, nor reshape it, nor head off its dangerous headlong rush. There’s been only one possible resistance: to not take it seriously
#6 حين تترنح ذاكرة أمِّيstarstarstar
ما أحد معلِّق على 3 نجمات 12، احترت بين نجمتين أو ثلاث، واستقريت على ثلاث لأن النهاية اللي خفت إنها تكُون صادمَة جابها صح 8، (لا أعلم إن كانت سيرة أو من نسج الخيال، قرأتها باحتمَال الأخِير وسأكتب عنها بهذا الإحتمَال)، الرواية كثيرة التفاصِيل مملِّة فِي أجزَاء كثِيرة، وأحيان معادة التفاصِيل، لكِن أحببت كيف إنه نقَل لِي صعوبة هذا المرض الزهايمَر فالرواية تتحدَّث عن أم مصابة بالزهايمر، تخلط الصبَا بالعجز، الأب بالإبن، الأخت بالأم، والكثير من الأشيَاء المُؤلِمَة 4، لكِن كلمات الأم ومحادثاتها لم تكُن واقعيَّة، الأم أميَّة والتعابِير غايَة في الشاعريَّة وكأنها فتاة حالمة تراقِب النجُوم، هذا الشيء ضايقنِي لأن مافِي أحلى من إنك تقدم نص بصوت كبار سِن حكمَاء 8 وشيء كمَان عجِيب، بوسط الرواية طلعت شخصية ما أدرِي من وين، خادمة موجودة من زمَان لكِن بدون أي تفاصيل عنها واكتفى بالخادمة الأخرى ليذكر تفاصيل حياتها وشخصيتها وردة فعلها، استغربت ! الرواية ككل مافِيها أحداث، مجرد مصاحبة الأم في مرحلة مرضهَا إلى القدر المحتُوم 6 ( جرير | 33 ريال )
الموت ، الموت الحقيقي أقصد ذلك الفناء أو التلاشي الذي لايطاق هو المرض هو الأيام والليالي التي لانهاية فيها للتأكل والتفتت والعذاب والعجز هو ذا الموت وليس ذلك الجزء من الثانية حين يتوقف القلب عن الخفقان
 **على الهامِش: هناك أبحاث تدل على أن لعبة سودوكو المشهورة تقي أو تؤخر ظهور عوارض مرض ألزهايمر.
#7 كيف نختلِف؟starstarstarstar
كويس استوعبت إن فيه بالدنيا عدد غير ثلاث ونص 12، زي ماهو ظاهِر الكتاب يتكلم عن الاختلاف ولماذا يقع وكيف نتعامل معاه؟ وننظر للجزء الإيجابِي الجميل من الإختلاف بدال تحوِيل كل خلاف لفرصَة للزعل والشحنَاء، موضوع الكتاب مهم والدكتور سلمان غطَّى الموضوع تغطيَة جمِيلة شاملَة، أتمنى الجمِيع يقرونه يعلِّمنا كيف نتعامل مع المختلفِين برقِي8.
وبكذَا خلَّصنا من مراجعات هذا الشهر، نتقابَل الشهر الجَاي، إلى اللقاء إلى الحب والله يرعاكًم 8
 
Advertisements

10 thoughts on “مراجعة لمَا قرأت فِي #شوال 💛

  1. Ashraf Hefny 18 أغسطس، 2015 / 4:08 ص

    مجموعة جميلة
    انوى شراء موسوعة جبران خليل جبران.
    هل ذكرتى فقط الكتب العامة ؟
    اقصد ما فى كتب فى مجال معين للدراسة او التخصص ؟

    إعجاب

    • molta7ad 19 أغسطس، 2015 / 10:42 ص

      شكرًا لك، لا تتردد الموسوعَة جمِيلة جدا :)
      ذكرت جميع الكتب التِي قرأتها.

      إعجاب

  2. ASHGAN 21 أغسطس، 2015 / 5:55 ص

    صباح الخير
    تحمست وحملت لائحة رغباتي وكيف نختلف
    وبديت بلائحة رغباتي , رواية لطيفه وخفيفه , اقرأها بوقت الانتظار وقبل النوم
    وان شاء الله قريب راح ابدأ كيف نختلف
    وأفكر اقرأ الغريبه
    دائما تنقذيني في اختيار الكتب

    إعجاب

    • molta7ad 22 أغسطس، 2015 / 7:34 م

      مساء النور D: ، حلو حلو ، بيعجبك كيف نختلف كمان D: قريتي السجينة؟ لو لا ابدئي فيهَا أفضَل :) ❤❤
      من دواعِي سرورِي :) ❤❤

      إعجاب

  3. raghadmff 21 أغسطس، 2015 / 10:56 م

    جمييلااات 💗
    إلى جرير لشراء “لا ئحة رغباتي” ، أتمنى أقرأ روايات بسيطة ولها فائدة .. افيدني اذا عندك شيء يستاهل ✨

    إعجاب

    • molta7ad 22 أغسطس، 2015 / 7:43 م

      يا أهلًا رغَد ❤، أتمنى تعجبِك ..
      عندِك : السجينَة، الضوء الأزرَق، الطنطورية، ثلاثية غرناطة، فرانكشتاين في بغداد ، إلى كاراكاس بلا عودة ، (من أحب الروايات على قلبِي❤)

      Liked by 1 person

      • raghadmff 22 أغسطس، 2015 / 8:02 م

        طيب أفضلها 🙈؟ و اذا تتكلم عن إِيش باختصار ❤️

        إعجاب

      • molta7ad 22 أغسطس، 2015 / 8:35 م

        ابدئِي بالطنطوريَّة، وهذا المكتوب عنها بالقودريدز (الطنطورية نسبة الى قرية الطنطورة الواقعة على الساحل الفلسطيني جنوب حيفا ، تعرضت هذه القرية عام 1948 لمذبحة على يد العصابات الصهيونية ، تتناول الرواية هذه المذبحة كمنطلق و حدث من الاحداث الرئيسية ، لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن مرورًا بتجربة اللجوء في لبنان. بطلة الرواية هي امرأة من القرية يتابع القارئ حياتها منذ الصبا الى الشيخوخة.الرواية تمزج في سطورها بين الوقائع التاريخية من ناحية و الإبداع الأدبي من ناحية أخرى.)

        إعجاب

      • raghadmff 22 أغسطس، 2015 / 9:49 م

        الله حمااااس 😭❤️ ، ألقى الكتاب بجرير ؟

        إعجاب

      • molta7ad 22 أغسطس، 2015 / 11:53 م

        مانِي متأكدة والله بس أتوقع إيه

        إعجاب

أسمعَك :$

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s