أحتاج مادة عرب101 للتعامل مع صدمات الحيَاة!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وشحالكم؟ وشخباركم؟ وشمسوين؟
– تنبيه: تدوينة تحتوِي الكثير من الحلطمَة 12 !
فِي فترة الاختبارات اللي فاتت احتجت أدخل اليوتيوب وابحث عن شرح لمادة كانت صعبانَة علي، ولقيت قنَاة لواحد تحفَة 12 عاد سبحان الله اللي يشرحه ما هو اللي أبيه لكِن بما إنه تحفة، رحت أشوف مقاطع قناته بشكل عام لقيته مسوي قائمة تشغيل باسم  HTML and CSS Tutorials وفكرَة مجنونة تنبثق بمخِّي ليه ما أتعلم HTML 8 ؟ وفعلًا بس بدأت الإجازَة بدأت بالقائمَة ودخلت عالم الـ HTML الجميل مرة مرة مرة 8 وبس مين يقدر يوقفني! خلصتها ورحت لموقع رهيب ثاني codecademy وبعدين رحت لكورسيرا 8 وأخذت كورس HTML من جامعة ميتشغن 8 استوعبتوا كميَّة الأشياء والأشخاص الرهيبين اللي مريت عليهم؟
طيب استوعبوا هذا كمان 12 
في أول محاضرة لنا بمادة هذا الترم قالت الدكتورة يا بنات هذا توصيف المقرر 10 HTML والله HTML 10 (من زمَان وأنا عارفة إن حظِّي كويس 8) خلاص كنت بأتقطَّع من الوناسة، ما خلَّيت أحد ما قلت له 12 إلى أن بدأ الجِد وانقلب وجهِي كذا eyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangeryeyeangery رحمتني حسيت لسى محتاجَة مادة اسمها عرب101 ، المهم الأستاذة كأنها مضيعة الـ HTML (أغلب الظَّن)، شرح سريع سررررريع سررررررريع كأنها تراجِع للبنات المادة 10 قشُور القشُور 10 ليش؟ لللللليش؟ (تخيلوها بصُوت فهد البتيرِي ههههههههههههههههههههههههههه)  لَيش بكل المواد نآخذ من الأشياء قشورها؟ أغبياء والكلام أكبَر منَّا مثلًا؟ دكاترَة مو مؤهلِين مثلًا؟ أنَا أقُول إنا نستاهِل أكثر من كذَا ولذَا كتبت هالتدوينَة، فويش السوَاة يا ملتحَد؟
اليوتيوب، كورسيرا، النت، الكل مكَان 12 أكلمكم من جِد 99.99% من المواد اللي تأخذينها بتلقَين لها شرح باليوتيوب صحيح ما رَاح يكون بالعربِي غالبًا لكن شدُّوا حيلكُم، خاصَّة المواد اللي تهمكم ابحثوا عنها، ادرسوها وتعلموها بعِيد عن قلة إخلاص دكاترتنَا والمناهج الشحيحَة tears!
الصدفة الرهيبة اللي خلتنِي أتعمق بشَيء وبعده بكم أسبوع أشوف كيف يدرَّس بجامعتنا؟ خلتنِي أشوف الفرق الهائِل الـ “يخوِّف”، على إيش متعبين نفسنا؟ عَاد من فترة شفت حلقة لـ إيجبتون بعنوان : دولة ماكيت (هنا) صارت الكلمة برأسي : ماكيت، ماكيت، ماكِيت (أنقذنِي بهالكلمة اللي لقيتها توصف كثِير أحدَاث tears).
يعني هل يجُوز أسهر على محاضرات زي كذا Harvard – العدالة ويجِي الدوام وأرُوح أحضر لأستاذَة سلايداتها نسخ لصق من مواقع أجنبية، مو ملمَّة بالمادة اللي تشرحها، وشرح مشِّي حالِك؟
مايجوز (قالتها وذهبت لكورسيرا تكمِّل مادة Learning How to Learn 12)

 

إلى اللقاء إلى الحب والله يرعاكُم

icon13


*لإضافة شَيء مفِيد للتدوينة أعرفكم على مصطلح MOOC 8 :

“المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت هو ترجمة حرفية للمصطلح الإنكليزي (بالإنجليزية: MOOC أو Massive Open Online Course). ولكل كلمة في المصطلح مدلول هام مركزي:
  • مساق: يدل على أن العمل هو نشاط تعلمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى اكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات.
  • هائل: يدل على عدد المنتسبين الكبير الضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.
  • مشاع: يدل على مدلولتين:
    • أن المساق مفتوح للجميع من دون أي شروط مسبقة لقبول المنتسبين مثلما يحصل في المؤسسات التربوية.
    • أن المساق مجاني الانتساب للجميع. مع أنه، في بعض الحالات، قد تفرض بعض الرسوم في حال اعتماد المساق كمتطلبات لبرنامج تعليمي معتمد.
  • عبر الإنترنت: لها المدلولات التالية:
    • مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان.
    • التفاعل بين منتسبين إفتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم.
    • اعتماد التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعلمي. “
Advertisements

13 thoughts on “أحتاج مادة عرب101 للتعامل مع صدمات الحيَاة!

  1. شخصياُ ، أعتبر عاتق التعليم ( الـ non-independant ) يعتمد بشكل كبير على المعلم
    يعني مهما كانت الخطة الدراسية مو جيدة ، المعلم يقدر بنفسه يطورها
    أذكر العام الماضي كانت معنا معلمة ، تعلمنا أشياء خارج المنهج للإفادة و عشاننا احنا
    لأن هي مو مقتنعة بالمادة العلمية اللي المفروض ندرسها مثل ما كنا احنا كمان مو مقتنعين
    و بعض المعلمات معليشششش ، انتِ ايش قاعدة تقولي ؟
    و لو سألنها عن شي بالمنهج ما تعرف و تقول ارجعي للمراجع ، يعني فعلياً تحسينها مو لّم المادة العلمية

    و تدويناتك كلها مفيدة يا قللبي ، حتى لو كانت مجرد حلطمة *قلب*

    Liked by 1 person

    • فعلًا صادقَة، أنا أستغرب من إن الجامعة تفرض على الدكتور منهج معين أحيان الدكتور مو قادر يشرح من كثر إنه مو عاجبَه :( !
      نادر اللي مرَُوا علي وكانُوا مخلصِين للمادة العلميَة، أغلبها يلَا ويش بيجيك بالاختبار :( :( :( !
      أما دكتورتنا اللي أتكلم عنها بهالتدوينة فاكتشفت جديًَا إنها مو لم المَادة، لا وتعلم البنات أشياء غلَط :( :( :(

      إعجاب

  2. طالما تعليمنا يتبع التغذية بالملعقة .. و امتحاناتنا تتبع منهج القص و اللصق .. ولا تتعبين نفسك ما راح يجي .. طبيعي ان المعلمة راح تغذيك من ملعقتها
    اتذكر ذاك اليوم لما انصدموا صديقاتي اني اذاكر من الكتاب وليس من السلايدات … ردهم علي ليش تضيعين وقتك .. كان ردي كيف تذاكرون من دون ما تفهمووون … وانتهينا انهم جابوا درجات اعلى مني ..
    بعد سنوات جاتني احد صديقاتي العزيزات (الي اعتدنا ان نذاكر سويا) وهي مبتعثة حاليا تشكرني … اني علمتها اننا لازم نقراء من كتاب .. و كانت تقولها جادة … تفسر لي ان سلايدات دكاترهم عبارة عن رؤس اقلام فقط … والامتحان يطلب منك انك تجيبين بايجاز ..
    لفترة من الزمن توقعت اني كنت ابالغ .. لكن الان تأكدت اننا مقصرين

    إعجاب

    • فعلًا دينا، فعلًا زيي أتذكر بالثانوي عطتنا الأبلة ثلاث ورقات نذاكرها ذاكرت الكتاب هههه لكن لأن المادة كانت أدب وأنا ما أتعرف على المنهج إلا وقت الاختبارات فانقهرت، وللآن لأني ما أعرف تعطيني جملة تبيني أحفظها لك وأنا ماني فاهمة من وين جات، لكن للأمانة أجيب درجات أعلى من صحباتي، لأني حتى لو نسيت أكون فاهمة، سويتي خير بصاحبتك ❤

      إعجاب

أسمعَك :$

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s