إياك وأن تقلل من جمَال العادِي *مفضلات مايو

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف حالكم؟ شخباركم؟ شمسوين؟
اضطررت يا إخوة إلى أن أمسكني مع ياقتي حتى أجلسني أمام لوحة المفاتيح لأكتب لكم12!
وبما إني -وأخيرا-جلست، فإنها الجلسة، فاحذرُون 12
*تدوينة طويلة*
شهر مايو المنقضي كَان من أدسم الشهور من جميع النواحِي لذا هناك الكثير من المفضلًات، فلنبدَأ:
.
د. جاسم سلطَان 8
أعدت قراءَة كتب الدكتور هذا الشهر، وكان من أفضل ما فعلته هذا الشهر، في كل مرة أنسى شخصًا رائعًا وأعود له ألومني أن: لمن ذهبت؟ الطاقة التي تصلني من هؤلاء الأشخاص تجعلني أندم على كل الوقت الذي قضيته دون أن أستنير بوهجهِم، أعدني بأني لن أنسى د. جاسم مرَة أخرى وسأكون متابعة جيدة لَه، وأن أنهي كتبه سريعًا 8 (تدوينة مراجعة أول كتاب من سلسلة إعداد القادة للدكتور هنا)
 .
Human Extended

وكل ثانية أتابعها من هذا العمل، الأشخاص في مخِّي يرددون: “الإنسانية باقية وتتمدد” 8 ، “ما الذي يجعلنا بشر؟ هل لأننا نُحب، لأننا نُقاتل؟ لأننا نضحك؟ نبكي؟ هل هو فضولنا؟ سعينا وراء الاكتشاف؟

مدفوعاً بهذه الأسئلة، صانع الأفلام والفنان يان أرثوس-برتراند قضى ثلاثة أعوام مُجَمِّعاً قصص حقيقية ل 2000 امرأة ورجل من 60 دولة مُختلفة. في عمله مع فريق مُتفاني من مُترجمين، وصحفيين ومُصوّرين، يلتقط يان موضوعات ذات طابع عميق وشخصي تمسنا جميعاً وتُجمعنا: الصراع مع الفقر، الحرب، مُعاداة المثلية، ومُستقبل كوكبنا مُختلطاً بلحظات من حب وسعادة.
“، (هنا قائمة التشغيل) *يوصى به بشدَّة*

 .
تحديث الإنستقرام
نعم نعم يا جماعَة، التحديث داخل في تصنيف أفضل الأشياء اللي صارت هذا الشهر، شعُور النظافَة والوضُوح، وشعور البحث عن أي صورة مناسبة كَي أكتب كلام كثِير لأراه بوضوح 128 (حسابي الإنستقرامِي هنا)
 .
هجوم العمالقَة Attack on titan
عن المتدينين يقولون: “هذه الأسوار قد وضعت بحكمة الرب”، عن إيرين يقول: “أريد أن أرى العالم خارج هذه الأسوَار”، عنه وأصدقاؤه يقولون: ” نحن نريد الذهاب خارجا فقط، لماذا الجميع يكرهنا؟”، من أفضل الرسوم المتحركة التي قد تراها يومًا، فيه الكثير من العُمق والمعانِي، أنصح بمشاهدتها ثلاث مرات في الشهر 58
 .
تطبيق Aviary
منذ فترة وأنا أريد أن أصل بصوري إلى المستوى الرهيب الذي أراه في حسابات الإنستقرام وخاصة تلك التي تكون بثيم الأبيض، فيكون جميع ما في الصورة يوحِي بالنظافة، بحثت كثيرا عن كيف الوصول لتلك النتيجة فكانت الإجابات كالتالي: إضاءة شمس، تعديلات ببرنامج الفوتوشوب (الكثيييير منها)، لم تفلح الطريقة معِي، حتى وقعت على مقطع يوتيوبي عن طريقة تعديل الصور بشكل جمِيل، وكانت الإجابة سهلة كالتالِي: تطبيق Aviary عالجوال 5.
FS
 .
جدول الإجازة من متجر الهمة
كنت أحمل هم أن أقوم بتصميم جدول لـثلاثة شهور (صدقوني صَعب)، وعلمت أنه لو ترك لِي الأمر لن أقوم بتصميم واحِد، لكن وأنا أقلب في صور الإنستقرام وجدت هذا الجدول الجميل جدا للإجازة 8، (هنا).
 .
تطبيق Quora
(أو موقع Quora)، الموقع عبارة عن أسئلة من الناس وأجوبة من الناس برضه، لكِن الموقع عميق والإجابات متنوعَة وشافيَة، تهورت وقرأت العديد من الأسئلة وأحسست بثقل فِي رأسي، فاكتشفت أن موقع كهذا لا يقرأ أكثر من سؤَال واحد فِي اليوم :)
اكتشفت الموقع من الرائِع جدا عماد أبو الفتوح (هنا تكلم عنه عماد مع الكثير من الروابط الرهيبة)، رئيس التحرير في أراجيك (كتبت مرة عن أراجِيك هُنا)
أوصيكم بهذا السؤال الآن: (ماهي لحظة التحول في حياتك؟8

.

تطبيق Daylio
التطبيق بسيط جدا كالتالِي: في كل يوم سجِّل مشاعرك وفعاليات يومِك وملاحظاتَك إن أردت، وجدت في تسجيل الملاحظات في هذا التطبيق مكان مناسِب لتعليقات وكتابات عشوائية 5 (التطبيق متوفر على الأندرويد والآيفونيين سجلوا إيميلاتكم في الموقع هنا لتعلموا متى ما أصبَح متوفرًا)
.
قناة فور شبَاب 8
(دقَّة قديمَة، أدرِي)، قبل فترة وجدت صورة لد.علي أبو الحسن عن برنامجه الجديد أجود المعاني الذي سيعرض على قناة فور شباب، فسارعت لإضافتها ووجدت التالِي: عشر برامج لشهر رمضَان (كل برنامج يقول الزين عندِي)، البرامِج كالتالي:
الشيخ أحمد القطان في ‫#‏واأسفا_على_يوسف ، برنامج ‫#‏لقاء_المحبة ، د. طارق السويدان في ‫#‏كن_نجماً،  د. وجدي غنيم في ‫#‏فقه_السيرة،  برنامج #سواعد_الإخاء4، العلامة الإمام يوسف القرضاوي في #مسيرة_ومراجعات، د. سلمان العودة في #نـور، د. علي العمري في #أقنعني2، د. سعيد بن مسفر ود. عائض القرني في #حوار_الأروح،  د. عمرو شريف في #الداء_والدواء، د. علي أبو الحسن في #أجود_المعاني  888
(إضافة القناة تبدُو فكرة جيِّدة)
 .
وكما اضطررت أن أجلسني لأكتب الآن اضطررت أن أوقفنِي عن الكتابَة (كذا يكفِي)
ألقاكم في مدونة قادمة، إلى اللقاء إلى الحب والله يرعاكم 8

العنوان اقتباس من كتاب حليب أسود للرائعة إليف شفاق (مراجعة الكتاب قادمة في الطرِيق):
“إياك وأن تقللي من جمال العادي، من البحث عن المتع البسيطة”

14 رأي حول “إياك وأن تقلل من جمَال العادِي *مفضلات مايو

  1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلًا بالطلَّة البهية والتدوينة الشهية ♥
    رغم أني املك من المهام ما أملك ورغم أن الوقت يتطاير من بين يدي كحظي لكنَّي ما إن وجدت تدوينتك قد نُشرت آثرت أن أمنح نفسي جرعة من الإلهام والطاقة! لكِ طاقة مدهشة معدية يا فتاة! برافو!

    د جاسم سلطان! شكرًا لكِ. قبل شهر أو يزيد حضرت ورشة عمل لشخصية شابة مدهشة وقد ذكرت اسم شخص ألهمها كثيرًا وتحترمه كثيرًا ولسبب ما نسيت تسجيل اسمه في ملاحظاتي. وفقدت الأمل في تذكره! والآن أجدك تذكرينه هنا! يجب علي أن اتفقد هذا الشخص!

    Human Extended، Quora: سيكونان حتمًا اصدقائي في الاجازة، فالوصف لهما مثير للاهتمام فعلًا!

    تدوينة جاءت في وقتها، ممتعة ومفيدة، فشكرًا ♥

    Liked by 2 people

    1. لعلمي أنك بانتظار التدوينة آثرت أن أنشرها تحت صراخ أخواتي:”ترى بنمشِي عنك” D;
      تفقديه بسرعة بيَان، د.جاسم من الناس اللي يغيرُون حيوَات ❤
      أتمنى تستمتعِين مع أصدقاؤك الجدُد ❤

      إعجاب

  2. تدوينة جميلة : )
    حبيت الروابط الموجودة بالذات تبع أراجيك . راح أحطها في مفضلة المتصفح عشان أرجع لها .
    وثائقي إنسان شفته أظن السنة اللي فاتت ؟ مقطع واحد كرهني في الفيلم كله راح أحكي عنه بعدين .
    فلتر النظافة ههههههه في اشياء كثيرة أشوفها بتمبلر مرا حلوة هذا واحد منها وكويس لقيتي له تطبيق في الجوال : )
    شكرا على التدوينة المفيدة :) وشهر مبارك على الجميع ❤️

    Liked by 1 person

  3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلاً !
    هذه التدوينة تفوز بأكبر عدد من علامات التبويب المفتوحة !
    هذه التدوينة والتدوينة السابقة شجعتني لأقرأ للدكتور جاسم السلطان رغم أن نوعية الكتب هذه لا تستهويني ، لكن سأحاول في قادم الأيام :)
    أما Quora فقد ذكره لي أخي ذات مرة إلا أنه انضم إلى قائمة المواقع اللمنتهية والتي سأزورها يوماً ما ولا أدري متى ، السؤال الذي وضعته مؤثر جداً أيضاً ..
    الوثائقي Human Extended مبكي فعلاً ، شاهدت بدايته فقط وآثرت البقية لوقت يستحقها .

    شكراً ورمضانك مبارك ملتحد ❤️

    Liked by 1 person

    1. ثريا ❤
      ممكت تبدأي بدروات الدكتور أو تسمعين له قبل تقرئين له ❤☄
      الموقع رهيب جدا لا تخلينه يفوتك، زوريه كل يوم ❤
      علينا وعليك ثريا ❤

      إعجاب

  4. ايش اسوي فيك يا ملتحد 😩 كمية الاشياء الرهيبة اللي تقولي عنها تخليني اتمنى وقت إجازة اطول و اكنسل مهامي المُستعجلة عشان اتنقل بين الروابط الرهيبة اللي تشاركينا فيها 😢💘💘

    إعجاب

أسمعَك :$