فيه كتب وفِيه سلسلة إعداد القادة #3

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وشحالكم؟ وشخباركم؟ وشمسوين؟ 8

ومن بعد المراجعة للكتاب الأول هنا والمراجعة للكتاب الثاني هنا، وش بقِي؟ بالضبط مراجعة الكتاب الثالث 8

*التدوينة طويلة يا جماعة، لكن وإن شاء الله إنها على سنَع 12، خذوا نفس عميق وانطلقُوا*
philoo
فلسفة التاريخ

الفكر الاستراتيجي في فهم التاريخ

.

عن إيش يتكلم الكتاب؟ يتكلم الكتاب عن كيف المفروض نتعامل مع التاريخ، هل التاريخ ماضي فقط؟ شَيء صار ونعرفه للتسلية والمتعة ونركنه؟ وألا لازم نستفيد منه لأن “التاريخ يعيد نفسه“؟ فالكتاب عن هالموضوع بالضبط كيفية النظر للتاريخ والتعامل معاه.

الكتاب مقسم لـثمانيَة فصُول:

.

(الفصل الأول: مداخل التاريخ)

اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم. و الأنبياء في سيرهم. و الملوك في دولهم و سياستهم. حتى تتم فائدة الإقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا ابن خلدون

ليش ندرس التاريخ؟ لأنها -الدراسة- مطلب رباني وعقلاني فالتاريخ “بيت الخبرة الإنسانية“، التاريخ من الممكن أن يستخدم لرفع الهمة وتقوية العزيمة وبث الأمل من خلال التركيز على “التاريخ الكبير” وهو إنجازات الأمة، وممكن يستخدم للعكس تماما بالتركيز على “التاريخ الصغير” الذي يشمل أخبار البلاط والقصور والترف والصراعات على اعتبار أن هذا هو تاريخ الأمة، إذًا هل يستخدم التاريخ بحياد؟ غالبا لا، من خلال إبراز أمور وإخفاء أخرى تتحفق غايَة الشخص إن خير فخير وإن شر فشر.

إيش أستفيد من هالمعلومة؟ شِد حيلَك وأنت تقرأ بالتارِيخ، بتتعب كثِير لكِن النتيجَة مستاهلَة 8 (موجه لِي هالسطِر، دايمًا أقول لنفسِي أقرئي بالتاريخ نفسي تقولِّي أقرأ لمين وألا مين، مافيه حياد، لكن الحين الموضوع مستاهل حسيت بفايدته، بأبدأ جديا على هالموضوع)

.

(الفصل الثاني: فلسفة التاريخ)

فلسفة التاريخ النظر إلى الوقائع التاريخية بنظرة فلسفية“، مما يعني؟ إني أشوف هل فِي قانون معين ثابت يسري على كل الحضارات والدول؟ هل تنشأ الدول بنفس الطريقة؟ تنهض بنفس الطريقة؟ تسقط بنفس الطريقة؟

نشأة علم فلسفة التاريخ كانت على يد العلامة ابن خلدون أول من استخدم تعبير فلسفة التاريخ(القرن الرابع عشر)، وبالنسبة للفلاسفة الأوربيين فكان فولتير(القرن الثامن عشر)، وهنا نروح للفصل التالي.

.

(الفصل الثالث: العصبية عند ابن خلدون)

طيب لما نقول ابن خلدون أول من استخدم تعبير الفلسفة، فإيش يعني هذا؟ يعني أنه قبل ابن خلدون كان يُنظر للحوادث التاريخية بشكل منفصل، كل حالة لا ترتبط بحالة غيرها، لكن ابن خلدون ومن خلال الاستقراء والتحليل استنتج نظرياته حول نشوء الدول واستقرارها وتحللها واندثارها مؤكدا على “نظرية العصبية القائمة على الدم أو الدين أو أي رابطة اجتماعية أخرى” واللي توسَّع الدكتور بشرحها.

.

(الفصل الرابع: أرنولد توينبي والحضارات)

هالفصل رهيب رهيب، يقول أرنولد تويبني عشان تنهض حضارة فلابد يكون فيه تحدي تحاول الأمة تجاوزه، قسَّم التحديات إلى ثلَاث: تحدي ضعيف لا يثير الحماس للاستجابة له، وتحدي أقوى من قدرات الناس، وتحدي خلَّاق يحفز الطاقات والإبداعات، مع أمثلة لتجارب أمم كثيرَة، كيف استفاد الغرب من نظريات توينبي؟ قالوا بما أن نجمنا صاعد -بريطانيا- وسنغرب بلا محالة كيف نستطيع مد أجل الحضارة واستمرار سيطرتها عل العالم؟ (ركزوا معاي)، صاحب السؤال السابق كان رئيس الوزارة البريطانية سنة 1907م هنري كامبل، كان جواب هالسؤال كالتالي: نقسم العالم إلى ثلاث أقسام كالتالي*:

 

  • الفئة الأولى: دول الحضارة الغربية المسيحية (دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا) والواجب تجاه هذه الدول هو دعم هذه الدول ماديا وتقنيا لتصل إلى مستوى تلك الدول
  • الفئة الثانية: دول لا تقع ضمن الحضارة الغربية المسيحية ولكن لا يوجد تصادم حضاري معها ولا تشكل تهديدا عليها (كدول أمريكا الجنوبية واليابان وكوريا وغيرها) والواجب تجاه هذه الدول هو احتواؤها وإمكانية دعمها بالقدر الذي لا يشكل تهديدا عليها وعلى تفوقها
  • الفئة الثالثة: دول لا تقع ضمن الحضارة الغربية المسيحية ويوجد تصادم حضاري معها وتشكل تهديدا لتفوقها (وهي بالتحديد الدول العربية بشكل خاص والإسلامية بشكل عام) والواجب تجاه تلك الدول هو حرمانها من الدعم ومن اكتساب العلوم والمعارف التقنية وعدم دعمها في هذا المجال ومحاربة أي اتجاه من هذه الدول لامتلاك العلوم التقنية

 هنا و هنا تفاصيل أكثر للموضوع و (مؤتمر كامبل بنرمان ـ 1907 وحقيقة كُل #عربي) مابين القوسين إجباري يا جمَاعة، وعليه واجب حساب، كم عمر خيبتنا؟

.

(الفصل الخامس: هيجل والتفسير المثالي للتاريخ)

هيجل إيش يقول يا جماعة؟ يقول النهضة تقوم على الأفكار وكل فكرة تقَال تحمل بداخلها نقيضها، تلِده، وتتصارع الفكرة ونقيضها، ونأتي بفكرة ثالثة وهكذا ومن ديمومة طرح الأفكار ونقائضها يتقدم البشر طور بعد طور في سلم النهوض 8.

مثالا على ذلٍك: فكرة الحرية المطلقة في اليونان القديمة، التي حملت في بطنها جنينها المناقض لها، وهو الفوضى، وحين وصلت الفوضى قمتها ولدت الفكرة الجديدة وهي “الحرية المقيدة“، خلاصتها أن الإنسان حر كشخص، ولكن حدود حريته في عدم التأثير على الكيان العام للدولة والمجتمع.

.

(الفصل السادس: ماركس والمادية التاريخية)

مين هو ماركس يا جماعة؟ مُصدر البيان الشيوعي، محرِّض العمال على الثورة “اتحدوا يا عمَّال الأرض8، يعني اشتراكي، ويش اشتراكي؟ ما كنت أدري صرت أدرِي 88888، رغم المليون مرة اللي يمر مصطلح اشتراكية وشيوعية في مناهجنا إلا إنها كانت ترد كالتالي: فيه شيوعية كخة وفيه رأسمالية كخة وفيه النظام الإسلامِي واو 12، طيب يا جماعة ويش إشتراكية ويش رأسمالية، ما أحد يدرِي، رغم إني سألت كثِير عمره ما أحد جاوبني جواب ربحنِي، خاصة الشيوعية كنت أقول كيف ما أحد يملِك شَيء والملك كله بيد الحكومَة؟ طيب كل الثوريين اللي أحبهم اشتراكيين، فكانت حرُوب كثيرة بمخِي لكن أوقفتها بدعوى “ياجماعة كخة كخة”، لكِن لأن الدكتور جاسم منصِف 8 (الله يرزقنا الإنصاف)، شرح إيش يعني شيوعية، وإيش الإيجابيات اللي فيها وإيش السلبيات (طبعا بنطاق موضوع الكتَاب)، يبدأ هالفصل من صفحة 82 لو إلكتروني وصفحة 100 لو ورقِي (اقروه اقروه اقروه)، ما راح أتفلسَف وأشرحها أنا أو ألخصها لسى محتاجة أتعمق أكثر.

.

(الفصل السابع: مالك بن نبي وثلاثية الحضارة)

إن مشكلة كل شعب هي في جوهرها مشكلة حضارية، ولا يمكن لشعب أن يفهم أو يحل مشكلته ما لم يرتفع بفكرته إلى الأحداث الإنسانية، ما لم يتعمق في فهم العوامل التي تبني الحضارات أو تهدمها“ما يكون كتاب للدكتور جاسم إن ما جات سيرة مالك بن نبي 128، يقول مالك بن نبي لقيام أي حضارة نحتاج نركز على ثلاثة أشياء: الإنسان، التراب  والوقت، واللي تحتاج إلى فكرة محفزة أو دين، تكلمت عن مالك بن نبي وأفكاره في تدوينة مراجعة هنا 8، وأيضا فيه فكرة جوهرية يطرحها مالك بن نبي وهي تقسيمه للعوالم كعالم الأفكار والعلاقات والأشياء، وجود هالفكرة بمخي ساعدني كثِير بفهم أشياء عجيبة غريبة الواحد يشوفها حوله، مالك بن نبي إنسان عظيم يا جماعة لا تضيعوا على نفسكم فرصة القراءة له (قلت لمجموعة من صغار العيلة مرة، احفظوا هالاسم مالك بن نبي، إيش اسمه؟ مالك بن نبي، ولما تكبرون اقرؤا له، ليأتوني كل أسبوع قائلين إيش اسمه اللي قلتي لنا عليه، خططي للتأثير على الأجيال القادمة فشلَت 12)

.

(الفصل الثامن: عماد الدين خليل والتكاملية التفسيرية للتاريخ)

عماد الدين خليل ينظر للتاريخ من زاوية الإسلام فيرى التالي:

  • الأزلي المطلق هو الله الذي شاءت إرادته أن يخلق الخلق.
  • الإنسان أكرم المخلوقَات عند الله ووهبه قدرات وملكات.
  • مهمة الإنسان عبادة الله وإعمار كونه.
  • وأن الله وصله بالسماء عن طريق الرسل وبين له الطريق إليه.

ونقاط أخرى جميلة (واضح جفت القريحَة خلاص 12)

.

وبكذا انتهت مراجعة ثالث كتاب من السلسلة، قريبا مراجعة الرابع الرهيب مرَّة 8

الآن، إلى اللقاء إلى الحب والله يرعاكم 8

بيليليليليلااا


رابط الكتاب هنا (من موقع النهضة هنا للدكتور جاسم اللي جاتني صدمة قلبية منه قبل فترَة على بالِي قفل لكِن رجَع)

* المرجع بجانب الكتاب ويكيبديا مؤتمر كامبل

** نصيحة: أضيفوا د.جاسم، موضوع رهيب كل يوم 888

jsnap

Advertisements

5 thoughts on “فيه كتب وفِيه سلسلة إعداد القادة #3

  1. طُهرْ الجِنَانْ 14 يونيو، 2016 / 12:44 ص

    رائع ، استمتعت بقراءة مراجعتك للكتاب ()
    طريقة عرضك تجعل الطرف الأخر يتشجع للقراءة
    اتمنى لو اني امتلك ذلك النفس الطويل والوقت لكي أكتب مراجعة عن كتاب ما بكل أخلاص وحب
    غالبا اكتب على عجاله واحاول بقدر ما استطيع أن أصل لذلك الإخلاص
    موفقة اينما كنتِ وبورك بوقتك ()

    بالمناسبة بدأت الإستماع للدكتور جاسم عبر برنامجة نحن والقرآن
    في الحقيقة احببت اسلوبة وعمق تأملاته ()

    Liked by 1 person

    • molta7ad 16 يونيو، 2016 / 2:17 ص

      أهلًا طهر ❤
      الحمدلله، هذا أقصى أمنياتي من هالتدوينة ❤
      تعليقات زي تعليقك هي اللي تخليني أحاول أكتب كل الأشياء الرائعة اللي بالكتاب ❤
      مشاهدَة ممتعة، أتمنى كمان تشوفين دورات إعداد القادة عاليوتيوب 😍

      Liked by 1 person

أسمعَك :$

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s