كيف راح أقرأ كل كُتب قائمتِي؟

cute-book-reading-girl-on-chair-animated-gif
Credit: grace draws

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وشحالكم؟ وشخباركم؟ وشمسوين؟

بـالتدوينة السابقة ذكرت لكم إني تعرفت الفترة الأخيرة على التطبيق الرهيب Pocket* اللي يعتمد على فكرة حفظ المقالات وصفحات الانترنت للقراءة لاحقا، وبدون اتصال بالانترنت حتى، مما يجعله خيار رائع لشخص مثلِي يحتفظ بالملايين من العلامات المرجعية دون الرجُوع إليها :(  حسنًا، المهم هو أن أحدهم قام بمشاركة مقالة رائعة جدا بعنوان:

 

A simple plan to start reading more

خطة بسيطة لقراءةٍ أكثر

كاتب المقال كان يتكلم عن رغبته بقراءة الأعمال الكبيرة ذات المجلدات الضخمَة وشعوره بأن مجرد التفكير بذلِك مُتعب (شعور أغلب القراء يمر فيه، هناك الكثير من القوائم اللانهائية وذات القابلية للامتداد بطريقة سريعَة مخيفة، الكثير من العناوين الشيِّقة والكثير من مشاعر الـ”آه بأقرأ كل كتب الدنيا” والقليل من الوقت)
طيِّب، انتهى الكاتب بحل بسيط للمشكلة وأن هنَاك “الكثير من الوقت” أو لنقل الوقت الكافي (مممم ليس الكافي لكل كتب الدنيا، لكن لعدد مرضي منها نوعًا ما) الحل ببساطة:

25 صفحة يوميا، والالتزام بذلك

بحسبة بسيطة (قام بها الكاتِب) مع وضع الاعتبار لبعض الأيام التي لن تلتزم بها، يكون مجموع ما ستقرأ خلال سنة 10,000 صفحة، للكاتب سيعني هذا انتهاؤه من جميع الأعمال الكبيرة التي يريد إنهاؤها، أما بالنسبة لِي فهذا يعني أنني أستطيع الانتهاء من القائمة التي سردتها هنا في أقل من نصف سنَة (بعد استبعاد السلسلة طبعًا)، بالطبع خطة بسيطة كهذه مع نتائِج مذهلة لا تترك لِي سوى خيار الالتزام بها! بدأت بالخطة منذ اللحظة التي أنهيت بها قراءة المقَال، مما مكنني من أن أنهي كتاب الإنسان المهدور سريعًا، وأن لا أدع مزاجي السيئ وقتها أن يتحكم بقراءتِي 8

 والآن، إلى اللقاء إلى الحب والله يرعاكم


* الخمسة وعشرين صفحة قابلة للزيادة والنقصان، كل واحد يحدد رقم مناسب له، مو قليل مرَّة، مو كثير مرَة

** أدري الألوان العجيبة اللي مستخدمتها بالتدوينَة ممكن تكون سبب بعدم اعتمادكم للطريقة 12 (لكن أهم شَيء الجوهر يا جماعة)

*** هنا المقالة الأصليَّة 8

**** هنا حسابي على البوكِت لو تحبون تتابعونِي

13 رأي حول “كيف راح أقرأ كل كُتب قائمتِي؟

  1. مرحبا تهاني , تدوينة جات في وقتها . لسى أمس خسفت بقائمة كتب القراءة في التحدي الخاص بي لرقم قليل :( لأني قررت أن يكون كل وقتي لإختبارات القياس والكفايات اللي طلع لي فجأة >< المهم شعورسيء لكن فكرة مقالك جدااااا رائعة ومناسبة . راح أجربها إن شاء الله . ❤️

    Liked by 1 person

    1. أسعدني تعليقك جدا 😍
      أعرف شعور تجي الفكرة بالوقت الصح
      زي لما قرأت المقال على البوكت 😂
      لو بدأت بالفكرة من يوم كتابتك للتعليق تكونين قرأت ١٠٠ صفحة 💪💙
      بالتوفيق يارب باختباراتك 💙

      إعجاب

  2. شكراً للمشاركة تهاني
    طريقة فعالة جداً لمّا تلزمين نفسك و تحددي الهدف او عدد الصفحات
    و اشوف النتيجة واضحة جداً بعد ما حددت لي وِرد يومي للقرآن 👌🏽
    و ان شاء الله تبشرينا قريباً بإنهاء قائمتك كاملة مع السلسلة كمان 😍✨

    إعجاب

  3. ااه لي فقط ان اتخيل كمية الكتب اللي املكها و انهيها لو اني التزم بعادة الخمس وعشرين صفحة ……. *دمعه* . بالامس خضت نقاش مع صديقتي العزيزه وهي قارئة نهمه، عاتبتني على “اجبار” نفسي عالقرائه و ان المفترض انه يحدث طواعيه و طبدون جهد، عارضتها بقول ان في البداية لاختراع عاده يجب ان امر بفترة الاجبار ثم غالبا سيحدث الامر بسلاسه .

    إعجاب

    1. إي والله آه *دموع*
      لا أتفق معها، إن كنت أريد تحصيل فائدة من وراء القراءة فلِم لا أجبر نفسِي؟ سيكون من الرائع لو أنني أحبها لكن ماذا لو لم أكن؟

      إعجاب

  4. جد والله جد وأنا جربت بس المضحك إن جربت بمئة صفحة عد لكي أن تتخيلي ولكن التجربة كانت جميلة خصوصا إني كنت محتاجة للقراءة بشكل مكثف…

    إعجاب

أسمعَك :$